الأخبار

شاركت وزارة الصحة بحزمة من المبادرات الوطنية المعززة للانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة في مملكة البحرين إيمانا منها بأهمية الشراكة المجتمعية في نشر الوعي الصحي، وتجسيدا لقيم الولاء والمواطنة الصالحة. ويأتي في مقدمتها برنامج المدن الصحية الذي حصد اعتمادات صحية دولية من منظمة الصحة العالمية آخرها استيفاء مدينة المنامة لمعايير الاعتماد، فيما تعمل الوزارة على تطبيق التجربة في منطقة عالي بالتعاون مع المحافظة الشمالية، وكذلك بمنطقتي البسيتين والساية بالتعاون مع محافظة المحرق.

وقالت الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة أن برنامج المدن الصحية الذي انطلق بالتعاون مع محافظة العاصمة أثمر عن منح منطقة أم الحصم الشهادة المعتمدة من منظمة الصحة العالمية في عام 2018، مؤكدة بأن وزارة الصحة تولي مبادرات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني اهتماما كبيرا وتعمل على تسخير كافة الإمكانيات لتنفيذها ومتابعتها بصورة مستمرة وإعداد تقارير دورية حولها من أجل تطور العمل فيها وتحقيق أهدافها.

وحول نتائج مبادرة المواقع المعززة للصحة داخل المجتمع البحريني، أوضحت الوزيرة بأن 9 مجمعات تجارية نجحت في الحصول على الاعتماد كمجمعات معززة للصحة فيما صنفت 10 مجمعات تجارية كمجمعات صديقة للصحة إضافة إلى اعتماد 4 أماكن عمل معززة للصحة.

وأكدت أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالمبادرات الموجهة للأطفال باعتبارهم مستقبل الوطن وأفضل استثمار حيث تم إصدار مجموعتين قصصيتين للأطفال وجاري العمل على المجموعة القصصية الثالثة، مفيدة بأن 205 طفل و 126 من المدرسين وأولياء الأمر استفادوا من برنامج قادة الصحة الصغار الموجه لرياض الأطفال في عام 2019، أما في عام 2020 فبلغ عدد المستفيدين خلال شهري يناير وفبراير حوالي 60 طفل و 38 مدرس وولي أمر.

وأشارت الصالح بأن مبادرة الفن للصحة للأطفال في عام 2020 نُفذت بتدشين معرض فني افتراضي لرسومات الأطفال للتعبير عن نظرتهم لجائحة كورونا والجهود الوطنية لمجابهتها، مشيرة الى أن نسخة هذا العام ستكون عبارة عن عمل خاص بالتوعية في شهر رمضان الفضيل.

وأكدت سعادة الوزيرة أهمية الجهود التطوعية في نشر الوعي الصحي من خلال مبادرة أصدقاء تعزيز الصحة والتي انضم لها 214 متطوعاً من مختلف التخصصات شاركوا بشكل مباشر في فعاليات نشر الوعي الصحي في مملكة البحرين، مؤكدة بأن وزارة الصحة تحرص على نشر الوعي الصحي للمسافرين من خلال مبادرة صحتك في السفر، والتي ركزت على نشر الوعي المتعلق بالوقاية من فيروس كورونا للمسافرين والقادمين من السفر.

وفي سياق متصل، أشادت سعادة وزيرة الصحة باهتمام معالي الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة وحرصه على إشراك جميع الجهات ذات العلاقة في هذه الخطة الوطنية.